المقال

هل يتغير شكل رأس الرضيع؟

الاحد 10 نوفمبر 2013 15:04 بواسطة فاتنة حلايقة | المشاهدات 6618
هل يتغير شكل رأس الرضيع؟

قد يبدو رأس الطفل الرضيع بعد أيام من ولادته غريب الشكل، فتبدأ الأمهات بالتساؤل هل يتغير شكل رأس الرضيع ؟! .. الأمر لا يدعو للقلق بتاتاً، حيث أنه أمر طبيعي وشائع بين المواليد الجدد وسيتساوى رأس الرضيع بعد فترة من الولادة، لكن عادةً ما يُنصح بعدم الضغط على رأس الطفل لأنه طري جداً وقد يجعل شكله غريباً ويتخذ من مكان الضغط شكلاً دائم.

تساعد المناطق الطرية في جمجمة طفلك، والتي تعرف باليافوخ، على تغيير شكل رأسه عندما يمر عبر قناة الولادة، وهذا ما يعرف بالتشكّل وفقاً للموضع وهو ما يتيح له بالمرور عبر هذه المساحة الضيقة ليخرج من الرحم، لذا يبقى السؤال هل يتغير شكل رأس الرضيع ؟!

سيتوازن هذا الشكل الغريب لرأس طفلك الرضيع عندما تلتقي عظام رأسه وتندمج، وتنغلق المنطقة الطرية، فلدى طفلك منطقتان طريتان في رأسه:

- واحدة في الجزء الخلفي من الرأس يصعب تحسسها غالباً، وتنغلق عادةً في عمر الستة أسابيع، عندما تنمو عظام رأس المولود.

- المنطقة الطرية الأخرى أوضح ويمكن تحسسها بسهولة كمنطقة من الجلد طرية قليلاً على الجزء العلوي من الرأس، وهذه لا تنغلق عادةً حتى ما بعد إتمام طفلكِ 18 شهراً من العمر.

ومن الشائع أيضاً أن يكون لدى طفلكِ الصغير منطقة مسطحة في الجزء الخلفي من رأسه أو الجانبين، ويمكن أن يحدث ذلك قبل أو بعد ولادته، وتسمّى هذا المنطقة طبياً بـ "الرأس الوارب".

وحول الإجابة عن السؤال المتكرر هل يتغير رأس الطفل الرضيع ؟! نُضيف أن هنالك دورٌ للأم عن طريق تغيير وضعية نوم الطفل ورضاعته وحتّى لعبه، بحيث تلجأ في كل مرة لوضعهِ إلى جهة معينة حتى يصبح شكل الرأس متناسباً وتعيد تشكيله بطريقة طبيعية، وعند نوم الطفل على ظهره عليكِ التأكد بأن الجانب المدوّر من رأسه ملاصق للفراش وهي أفضل وضعية له.

إذا كان رأس طفلكِ مسطحاً على جانب واحد، يمكنك تغيير الوضعية ليواجه أي شيء يحب أن ينظر إليه، من جانب إلى آخر، أو يمكنك أن تجربي وضع صور بالأبيض والأسود لجذب انتباهه إلى جانب واحد من مهده.

إذا كان طفلك يرضع رضاعة صناعية، فقد يكون لديك جانب مفضل لإرضاعه بحسب تفضيلك استخدام يدك اليمنى أو اليسرى، ربما يشجع إرضاعك طفلك من الزجاجة على الجانب الأقل تفضيلاً بالنسبة لك، على تحويل رأسه إلى كلا الجانبين.

الآن لكِ أن تطمئنّي، يجب أن يأخذ رأس طفلك شكلاً دائرياً عندما يكمل الشهر السادس من العمر ولا بأس من استشارة الطبيب المختص.

المصدر: بيبي سنتر آرابيا.