الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / مراحل نمو وتطور الطفل / كيف تهيئين طفلك للفطام ؟
كيف تهيئين طفلك للفطام ؟
كيف تهيئين طفلك للفطام ؟

كيف تهيئين طفلك للفطام ؟

تُنشئ الرضاعة الطبيعية رباطًا وثيقًا بين الأم وطفلها لِما لها من سحر خاص، ولكن بمرور الوقت يكبر الرضيع ويحتاج إلى مصادر أخرى للغذاء.. من هذه اللحظة تبدأ الأم في التفكير في الفطام وتتساءل كيف ومتى أفطم رضيعي؟ يقترح بعض الأطباء بدء فطام الرضيع من الشهر الرابع أو السادس من عمره، كما توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بالرضاعة الطبيعية حتى يصل عمر الطفل إلى ستة أشهر، من هنا نجد أنه ليس هناك وقت محدد للفطام، بل أنتِ من يحدد الوقت المثالي يا عزيزتي.

يُعد قرار الفطام من القرارات الصعبة، لِما له من آثار نفسية وجسدية علي الأم والطفل، ولهذا عليكِ دراسة هذا القرار جيدًا قبل البدء في تنفيذه، فعليكِ تحديد الميعاد المناسب بعد أن تتأكدي من استعدادكِ أنتِ والرضيع لتحمل نتائج هذا القرار، ولذلك نقدم لكِ في هذا المقال بعض النصائح التي تمكنكِ من تهيئة رضيعكِ للفطام.

لتهيئة رضيعكِ للفطام، عليكِ عزيزتي الاهتمام بجانبين أساسيين:

الجانب الأول: التغذية والصحة:

يعتقد البعض أن الفطام منع الطفل من الرضاعة تمامًا، ولكن في الحقيقة الفطام مرحلة إدخال الطعام الصلب للطفل مع لبن الأم.. ويفضَّل أن تأتي هذه المرحلة تدريجيًا، فدخول الطعام معدة الطفل يكون بالتدريج وبكميات قليلة ثم تزيد مع الوقت، وذلك إلى جانب تقليل عدد الرضعات، حتى يعتمد الرضيع تمامًا على الطعام الصلب كبديل للبن الأم.

أمثلة للأطعمة التي يجري إدخالها للطفل:

  • أطعمة الشهر الرابع: الزبادي خالي الدسم والمهلبية.
  • أطعمة الشهر السادس: الأرز والخضروات والفواكه المهروسة، دون إضافة الملح أو السكر.
  • أطعمة الشهر الثامن: اللحوم.

الجانب الثاني: النفسي:

عليكِ بالاهتمام بالجانب النفسي للرضيع في أثناء عملية الفطام، وذلك عن طريق عناقه وتقبيله وتحمل ضيقه طوال فترة الفطام، عليكِ أيضًا التحلي بالصبر وأن تتجنبي الصراخ في وجهه في حال كرر طلبه للرضاعة كثيرًا. وإذا كان وقت النوم عند رضيعكِ مرتبط بالرضاعة، يمكنكِ استبدال هذه العادة بعادات أخرى مثل التدليك أو قراءة قصة قبل النوم. كما يجب إدراك أهمية هذه المرحلة في حياة رضيعكِ، فهي المرحلة التي تثبت أنه قد كبر وأصبح مستعدًا للاعتماد على نفسه.

إقرأ أيضا ..كيفية فطام الرضيع في عامه الأول

Comments

comments

عن ألاء خيرالله

ألاء تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , الطبخ غيرها, تتميز أماني بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

طرق لزيادة طول طفلك طبيعيا !

طرق لزيادة طول طفلك طبيعيا !

0 0 0المشاركاتهل ترغبين في زيادة طول طفلكِ؟ هناك ما يتحكم في طول طفلكِ، كالعوامل …