السبت , أكتوبر 21 2017
الرئيسية / صحة الطفل / هكذا تحمين طفلك من الميكروبات
هكذا تحمين طفلك من الميكروبات
هكذا تحمين طفلك من الميكروبات

هكذا تحمين طفلك من الميكروبات

ربما يمكنك الحفاظ على نظافة منزلك باستمرار، لكن ماذا عن الميكروبات والجراثيم المنتشرة خارج المنزل في كل شيء في المواصلات والنوادي والمدارس وأماكن اللعب والحدائق وغيرها.

 

ربما تظنين أن فصل الصيف هو الأكثر ضررًا لأن الصغار يخرجون كثيرًا ويلعبون في الحدائق والمتنزهات بل حتى في الشوارع حول المنزل وكذلك النوادي والمصايف وفي المسابح وعلى الشواطئ، لكن الحقيقة أن المشكلة موجودة في كل الأوقات، فهناك بعض الأبناء يمارسون رياضة وتدريبات دورية في النوادي كما أن الشتاء يحمل الرياح والغبار والأمطار والطين، وفي كل الفصول هناك الكثير من الجراثيم من حولنا في وسائل المواصلات وفي المصاعد وعلى مقابض الأبواب بل حتى عند عد النقود والسلام على الأشخاص.

 

عليك الاهتمام بما يلي:

 

1-     تعليم أبناءك كيفية غسل أيديهم بالماء والصابون جيدًا قبل الطعام وبعده.

2-     تدريب أبناءك على غسل أيديهم بالماء والصابون بمجرد عودتهم من الخارج.

3-     تعليم عدم فرك أعينهم بأصابعهم خاصة إن كانت غير مغسولة أو في الشارع واستخدام المناديل المبللة عوضًا عن ذلك.

4-     الحرص على ألا يلعب أبناؤك في التراب أو الطين، وإن حدث وجرى اللعب كما في المصايف فيجب الحرص على إبعاد أيديهم عن أعينهم وأنوفهم وأفواههم، وغسل أياديهم بالماء والصابون بعد ذلك جيدًا.

5-     الحرص على النظافة الشخصية وغسل الأيدي بالماء والصابون قبل دخول الحمام حتى لا تنقل اليد البكتيريا أو الغبار للمناطق التناسلية، وبعد الحمام بالطبع.

6-     اختيار المسابح النظيفة المعقمة مع الحرص على عدم بلع المياه أو استنشاقها بسبب ما تحويه من كلور.

7-     من المهم أيضًا الاستحمام بماء جارٍ نظيف قبل السباحة لإزالة الغبار والجراثيم وعدم نقلها للمسبح من أجل الآخرين، وبعد السباحة لإزالة الكلور.

8-     الحرص على استشارة الطبيب عند الاشتباه في التهابات العين أو الأذن، وعدم استخدام المسابح أو الأدوات العامة عند المرض.

 

9-     عدم تناول الطعام في خارج المنزل وتحديدًا من الأماكن غير الموثوق في نظافتها.

10- عدم تناول الأطعمة المحفوظة والمصنعة.

11- عدم الحرص الشديد جدًا على الصغار بتعقيم مبالغ فيه في الأدوات والطعام حتى لا تكون المناعة ضعيفة وعدم الإهمال أيضًا فالتوسط والاعتدال أمر مطلوب.

12- تقوية الجهاز المناعي للطفل بالأطعمة والمشروبات المهمة لتقوية المناعة مثل الفواكه والخضراوات التي تحتوي على فيتامين سي وغير ذلك. ومن المهم أن تقدمي لصغارك رضاعة طبيعية طالما كنت قادرة صحيًا على ذلك لأن ذلك يوفر لهم مناعة قوية في الصغر والكبر. ومن المهم في العموم أن يحتوي نظام طفلك الغذائي على التنوع الغذائي الصحي المطلوب.

13- عدم التدخين أمام الصغار ويفضل إقلاع الأبوين عن التدخين.

14- ممارسة الرياضة باعتدال دون إفراط ولا تفريط.

15- الحصول على قسط وافر من النوم.

إقرأ أيضا ..ما هي طريقة تعليم الطفل تنظيف أنفه ؟

Comments

comments

عن ألاء خيرالله

ألاء تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , الطبخ غيرها, تتميز أماني بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

طريقة جديدة لعلاج الحساسية عند الأطفال

طريقة جديدة لعلاج الحساسية عند الأطفال

0 0 0المشاركات  ماذا لو حدث أن أصيب صغيرك بالفعل بالحساسية وانتفخ وجهه ليشبه حبة …