الثلاثاء , يونيو 27 2017
الرئيسية / أخرى / ما العادات التي تؤذي الجنين خلال الحمل ؟
ما العادات التي تؤذي الجنين خلال الحمل ؟
ما العادات التي تؤذي الجنين خلال الحمل ؟

ما العادات التي تؤذي الجنين خلال الحمل ؟

بمجرد معرفتكِ بخبر الحمل السعيد وبدء رحلتكِ مع مراحل الحمل، عليكِ معرفة جميع الأمور المتعلقة بالحمل للحفاظ على صحة جنينكِ وصحتكِ، إذ يحدث تغيير في نمط حياتكِ بشكل عام، ويصبح من الضروري تغيير بعض العادات أو الأنشطة، التي تمارسينها ولا تعلمين أنها قد تؤثر على صحة جنينكِ أو تعرضه للخطر.

لذلك نوضح لكِ في هذا المقال بعض العادات، التي تؤثر على صحة جنينكِ، وعليكِ أن تمتنعي عنها في أثناء فترة الحمل:

  • الوجبات الجاهزة:

تكمن خطورة الوجبات الجاهزة في أنها تشعركِ بالشبع، لكن في الوقت نفسه لا توفر لجسمكِ ولا لجنينكِ العناصر اللازمة من الفيتامينات والبروتينات، التي تساعد على نموه السليم وتؤدي إلى السمنة، التي يجب أن تتجنبها الحامل، لأنها تشكل خطورة عليها، ويمكن أن تتسبب في إصابتها بسكري الحمل أو تسمم الحمل أو الولادة المبكرة، لذلك يجب أن تتوقف الحامل عن ممارسة العادات الغذائية الخاطئة، التي تتسبب في السمنة وزيادة الوزن.

  • الأدوية:

لا تتناولي أي أدوية إلا تحت إشراف طبيبكِ، وخصوصًا إذا كنتِ ممن يتناولن الأدوية باستمرار، فإن الأدوية تشكل خطورة على الجنين، ويؤكد الأطباء على عدم تناول أي أدوية خلال الأسابيع الثمانية الأولى من الحمل، أي عندما يكون الجنين في مرحلة التكوين.

  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين:

الإفراط في تناول الشاي والقهوة، وخصوصًا في الشهور الأولى، من الممكن أن يتسبب في الإجهاض وانخفاض وزن الطفل وتأخر نموه، لذلك يجب أن تقللي من الكافيين، وتتناولي فقط كوبًا واحدًا من الشاي أو القهوة في اليوم، وتتجنبي تمامًا مشروبات الطاقة.

  • صبغات الشعر:

صبغة الشعر من أهم الأشياء التي يجب أن تتجنبيها في أثناء الحمل، لأنها تتكون من مركبات كيميائية تصل نسبة منها للجنين، وتؤثر بشكل سلبي عليه وتتسبب في الولادة المبكرة أو العيوب الخلقية أو تشوهات الأجنة، لذلك تجنبي أي مواد كيميائية على شعركِ مثل الصبغات ومواد فرد الشعر وغيرها.

  • التدخين:

يشكل التدخين خطرًا كبيرًا على صحتكِ وصحة الجنين، وكذلك التدخين السلبي، فتعرضكِ للتدخين قد يعرضكِ إلى الولادة المبكرة وانخفاض وزن طفلكِ وقد يعرض الجنين للوفاة، لذا يجب أن تقلعي عن التدخين وتتجنبي الجلوس مع المدخنين أيضًا، إذ لا يقل التدخين السلبي خطورة عن تدخينكِ.

  • السكريات:

يزيد الإفراط في تناول الحلويات والسكريات من خطر الإصابة بمرض سكر الحمل عن المعدلات الطبيعية، ما يؤدي إلى الإضرار بصحة الجنين، لذلك عليكِ الالتزام بنظام غذائي صحي.

  • الملابس الضيقة:

يتسبب ارتداء الملابس الضيقة في عدم ارتياحكِ في الحركة، ويعيق من حركة جنينكِ ويجعلكِ تشعرين بضيق في التنفس.

  • حمامات البخار والساونا:

يجب ألا تتعرض الحامل إلى درجات حرارة عالية حتى لا تتعرض للجفاف، لذلك فإن من أهم الأشياء التي يجب أن تتجنبيها في أثناء الحمل الذهاب إلى حمامات البخار أو الساونا أو الجاكوزي، لأن ارتفاع درجة الحرارة المبالغ فيه يمكن أن يؤدي إلى الإجهاض أو تشوه الجنين، لذلك يجب أن تحرص الحامل على الاستحمام بماء فاتر وعدم التعرض إلى درجات الحرارة العالية، وشرب كمية كافية من الماء بعد الاستحمام لتجنب الجفاف.

  • الإجهاد:

يجب أن تتجنب الحامل الإجهاد في أثناء الحمل أي الإجهاد المبالغ فيه والامتناع عن ممارسة أي عمل شاق أو رياضة عنيفة أو ممارسة مجهود كبير أو حمل شيء ثقيل، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل

إقرأ أيضا ..ازدياد الشهية في الحمل

Comments

comments

عن ألاء خيرالله

ألاء تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , الطبخ غيرها, تتميز أماني بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

إليك هذه المعلومات المذهلة لاتعرفينها عن مولودك !!

إليك هذه المعلومات المذهلة لاتعرفينها عن مولودك !!

0 0 0المشاركاتجمعنا لك من مصادر طبي ّة وصحّية مختلفة بعض الحقائق المدهشة عن مولودك، …