الثلاثاء , مايو 23 2017
الرئيسية / الحمل والولادة / حقائق حول العلاقة الجنسية بعد الولادة

حقائق حول العلاقة الجنسية بعد الولادة

عند إنتهاء فترة النفاس والرجوع للعلاقة الجنسية بعد الولادة غالباً ما تلاحظ النساء شعوراً مختلفاً وأقل متعة مما هي عليه في السابق, فالولادة أقرب ما تكون لإنفجار في الأعضاء التناسلية للمرأة لذا هي تحتاج لفترة لتشفى ولتعالج المرأة بدورها شهوتها الجنسية وتراجعها, لذا سنقدم لك بعض الحقائق حول استئناف العلاقة الجنسية بعد الولادة.

  • مرحلة الشفاء

في مرحلة الشفاء قد تعاني المرأة من الألم الحاد خلال العملية الجديدة نتيجة وجود بعض الجروح الغير ملتئمة خاصة في منطقة المهبل والشرج, كما أن المرأة قد تعاني من إكتئاب ما بعد الولادة وذلك نتيجة لاضطراب الهرمونات ممّا قد يؤثّر على رغبتك الجنسيّة. وقد لا يتعدّى الأمر – في بعض الأحيان- مجرّد الإحساس بأنّك مرهقة و “مَطْفِيّة”.

إقرئي أيضاً...قائمة السلامة والآمان في الحمام لا تتجاهليها

ولذلك ينصح بعض الأطبّاء بالامتناع عن ممارسة الجنس لمدّة تتراوح بين أربعة وستّة أسابيع بعد الولادة. لكنّ هذا الرقم ليس قاعدة، وقد تشعرين أنّك جاهزة قبل ذلك. أو…. ربّما لست جاهزة ألبتّة. ومهما كان السبب في ذلك، فلا تتعجّلي الأمور، وامنحي نفسك و امنحي جسدك الوقت الذي يحتاجه.

  • ما العمل  في حالة استمرار الألم لبعد الست أسابيع التي يوصي بها الأطباء!

أول ما امر عليك فعله هو التقليل من المخاوف التي تراودك بشأن إستمرار هذا الوضع للأبد, كما أنك لست الوحيدة فقد أظهرت دراسة بريطانية أن نصف النساء يعانين من هذا الوضع, وذلك لعدة أسباب منها التبول اللاإرادي وجفاف المهبل والنزف وعدم الأريحية.

  • الوزن الزائد, وعلامات الشد, وتدني الثقة بالجسد.

هذه الأمور جميعها تقلل من الرغبة الجنسية نتيجة لقلة ثقتها بجسدها, ويتخوفن من أن يتضايق شريكهنّ من علامات الشدّ، أو قد يقلقهنّ أنّهنّ لم يتمكّنّ بعد من التخلّص من الكيلوغرامات التي انضافت إلى أجسادهنّ في الأشهر التسعة الأخيرة.

عزيزتي لتخطي هذا الموضوع لا تهملي نفسك, وحاولي التفاهم مع زوجك بخصوص هذه النقطة لتحصلي على الدعم المعنوي والنفسي وبذلك ستتخطين مسافة كبيرة على نفسك.

  • رغبة جنسيّة متدنّية، وأوجاع- ما الذي يمكنك فعله؟ 

إذا لم تشعري أنّك ترغبين في ممارسة الجنس، فما زال بمقدورك القيام بأمور أخرى كي تواصلي الشعور بأنّك محبوبة ومرتبطة بشريكك. الفترات المتواصلة من المعانقة والمداعبة لا تخلق شعورًا لطيفا فحسب، بل تُجدّد شعورك بأنّك جذّابة ومرغوبة، وهذا الأمر يعود بالخير على شريكك كذلك. كوني مبدعة و افعلي ما يحلو لك باستثناء أمر واحد: تجنّبي الجنس الفمويّ في مهبلك بعد الولادة مباشرة، إذ ثمّة خطر حدوث التهابات، لذا يجب الإحجام عن ذلك إلى حين شفاء جميع الأنسجة على نحوٍ تامّ.

استخدام الزيوت والجل المزلق (لوبريكانت) يساعد في التغلّب على جفاف المهبل ويسهل من الممارسة. مداومة تمارين عضلات قاع الحوض خلال الحمل وبعده قد تساعد في تقليص أوجاع الجماع عند المرأة. للقيام بذلك عليك شد وّإرخاء عضلات قاع الحوض على نحوٍ متواتر. هذه الحركة تشبه حركة إيقاف تدفّق البول.

إذا تواصلت الأوجاع والمشاكل حتّى بعد مضيّ بضعة أشهر بعد الولادة، ننصحك بالتوجّه إلى الطبيب  للحصول على المساعدة والمشورة في استعادة الحياة الجنسيّة الممتعة.

  • الجنس والمولود الجديد

مولودك الجديد سيؤثّر هو كذلك على حياتك الجنسيّة! بادئ ذي بدء ستشعران (أنت وشريكك) في الكثير من المرّات أنّكما مرهقان بعد يوم طويل من العناية بالرضيع، وستكون هناك أيضًا ليالٍ طويلة لن يغمض لك فيها جفن. وقد يشعر شريكك كذلك أنّ جُلّ اهتمامك موجَّه إلى الرضيع- وقد يشعر بالغيرة أو حتّى بأنّك تهملينه. وقد تصل الأمور حدّ تولُّد مشاعر سيّئة لدى بعض الرجال حيال الأوجاع التي تسبّبوا فيها لزوجاتهم خلال الولادة، ويشعرون أنّهم لا يستطيعون ممارسة الجنس معهنّ مرّة ثانية.

وبغضّ النظر عمّا ينطبق من كلّ ذلك على علاقتك الزوجيّة، ثمّة طريق واحدة للتقدّم نحو الأمام: تحدّثي مع شريكك حول هذه الأمور! حاوِلي أن تكوني صادقة. اخرجا لقضاء بعض الوقت الممتع بدون الطفل. لا ضير في ذلك. فقط عندها ستعثران معًا على حلّ يُدخِل السعادة والحبور إلى حياتكم جميعًا.

لا تخشي كذلك من إظهار مشاعر الحبّ تجاه شريكك في حضور الرضيع (أو الطفل عندما يكبر)؛ إذ تُظهِر الأبحاث أنّ هذا الأمر سيجعل الطفل يفهم كيف تبدو العلاقة السليمة و المتعافية!

إقرئي أيضاً…قائمة سلامة طفلك: قبل أن يبدأ بالزحف أو الحبو

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

ما هي التحاليل الطبية اللازمة لحديثي الولادة ؟

ما هي التحاليل الطبية اللازمة لحديثي الولادة ؟

بعد ساعات قليلة من وصول مولودكِ الجميل بسلام إلى الدنيا، يصبح عليكِ إخضاعه لإجراء بعض …

--------------------------------------