الخميس , سبتمبر 21 2017
الرئيسية / صحة الطفل / ما هي طرق العناية بسرة المولود؟

ما هي طرق العناية بسرة المولود؟

العناية بسرة المولود الحديث الولادة من الأمور التي تخلق الخوف والقلق لدى الكثير من الأمهات، ظناً منهن بأنها تسبب الألم لطفلهن. “عائلتي” تقدّم النصيحة لكل أم جديدة وتساعدها بالعناية بسرة طفلها بخطوات وطرق سهلة كي لا يؤدي إهمالها إلى إصابة الطفل بالتهاب أو فتق.

السرة هي الجزء الظاهر من الحبل السري الذي يكون مسؤولاً عن وصول الغذاء والأوكسيجين للجنين خلال فترة الحمل. بعد ولادة الطفل يقوم الطبيب بقطع الحبل السري من خلال ترك بعض السنتيمترات منه وربطه لمنع النزيف، هذا الجزء المتبقي سيشكل فيما بعد السرة للطفل.

للمزيد: كيف يكون المولود في الشهر الأول؟

يقع حبل السرة هذا بعد مرور 4 أيام إلى أسبوع حسب كل طفل. ففي أول الأيام بعد الولادة تلجأ معظم الامهات بغسل أطفالهم بواسطة منشفة مبلولة بالماء والصابون كي لا يلحقوا الأذى بالسرة ولعدم تعرضها لأي نوع من الجراثيم.

من الممكن أن تلاحظي القليل من مشحات الدم في الأيام الأولى وهذا شيء طبيعي، أمّا في حال كان النزيف غزيراً فهذا قد يشير إلى مشكلة في ربط السرة أو وجود التهاب موضعي وهذا الامر يستدعي إستشارة الطبيب فوراً.

للمزيد:بالتمارين.. كيف يمكنني تغيير وضعية الجنين قبل الولادة؟

يجب على الأم الحفاظ على سرة طفلها نظيفة ومعقّمة قدر الإمكان لمنع الالتهابات ولتسريع سقوطها. أولاً، يجب فرك السرة بالكحول الطبي يومياً مرات عدّة، و هذا لا يسبب أي ألم للطفل حسب ما تعتقدين. ثانياً، يجب الحفاظ على منطقة السرة وما حولها نظيفة و جافة. ثالثاً، عدم وضع أي من المواد على هذه المنطقة فقط إكتفي بتلك التي يصفها الطبيب.

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

طريقة جديدة لعلاج الحساسية عند الأطفال

طريقة جديدة لعلاج الحساسية عند الأطفال

0 0 0المشاركات  ماذا لو حدث أن أصيب صغيرك بالفعل بالحساسية وانتفخ وجهه ليشبه حبة …