الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / للطفل / تعليم الطفل / ساعدي طفلك في تطوير مهارات التعبير الكتابي

ساعدي طفلك في تطوير مهارات التعبير الكتابي

غالبًا ما يتحمس الأطفال كثيرًا عند أول تجربة لكتابة موضوع التعبير، وفي الواقع فإن المهارات الكتابية تعد الأكثر أهمية بالنسبة لتطور الأطفال تعليميًا وعاطفيًا، وعلى الرغم من صعوبة تعليم طفل صغير كيفية كتابة موضوع للتعبير، فإن مجهوداتك ستكون لها نتائج واضحة على المدى القريب والبعيد على السواء، والمهمة الأصعب هي قدرة الطفل على التعبير عن أفكاره في جمل قوية واضحة وسليمة التركيب لغويًا.

أولًا: ابدئي بالأساسيات:

– يجب عليكِ التأكد أولًا من إجادة طفلك لقواعد الهجاء والنحو، بما يتناسب مع سنه ومستواه الدراسي. أي محاولة منكِ لتجاهل هذا الجزء من المهارات التعليمية قبل بداية الطفل في كتابة موضوع تعبير، ستجعل مجهودك لمساعدة الطفل على الكتابة لا يأتي بثماره المرجوة.

– بعد ذلك يمكنك البدء بشرح معنى كتابة موضوع التعبير، ويمكنك دائمًا استعمال مصطلح “الرسالة” أو “الفكرة الرئيسية” التي يجب أن تصل للقارئ من مطالعة الموضوع، يجب أن يعلم الطفل جيدًا أن كل جملة يكتبها يجب أن تكون مرتبطة مباشرةً بالفكرة الرئيسية التي يدور حولها موضوع التعبير.

ثانيًا: علمي طفلك كيف يمكنه خلق إطار عام يمكِّنه من كتابة موضوع التعبير:

– بالنسبة للأفكار العامة: يجب أن يحدد الطفل إذا ما كان يدعم الموضوع المطلوب كتابته أو يعارضه، مثلًا: إعادة التدوير عملية نافعة.

– بالنسبة للأفكار المساعدة: التي يستعملها الطفل لتدعيم معلوماته ورأيه الشخصي، وغالبًا ما تكون هذه الأفكار إجابة لأسئلة تبدأ بـ: كيف ولماذا.

– بالنسبة لتقسيم كتابة موضوع التعبير: ينقسم الموضوع عادةً إلى مقدمة، وجسم الموضوع مكوّن من فقرتين منفصلتين بحد أدنى، ثم فقرة ختامية.

اقرئي أيضًا: العاب تزيد مستوى ذكاء الأطفال

ثالثًا: التعليم بالأمثلة والممارسة:

– سيكون دائمًا من السهل تعليم الطفل عن طريق إعطاء أمثلة واضحة له، بعرض مواضيع مشابهة للموضوع المطلوب كتابته، فالشرح النظري فقط قد يكون مبهمًا للطفل في المراحل الأولى، كذلك لا يوجد مانع إطلاقًا من مساعدة الطفل على الكتابة في المواضيع الأولى التي يطلب منه كتابتها باقتراح بعض الأفكار أو العبارات، وذلك حتى يتمكن الطفل من استيعاب فكرة الكتابة والغرض منها.

– يمكنك أيضًا مساعدة طفلك باستخراج الأفكار معًا، فيمكنكِ أن تدفعيه للتفكير في العناصر المفيدة لكتابة الموضوع عن طريق طرح أسئلة مباشرة أو غير مباشرة. لا يوجد بديل للممارسة العملية من أجل تنمية قدرات طفلك على الكتابة، فحاولي أن تجعلي الموضوع مسليًا ومثيرًا للاهتمام من أجل دفعه لكتابة موضوعات قد يختار أفكارها بنفسه، ومن ثم يتمكن من تطبيق قواعد الكتابة عليها، ويمكنك استعمال المكافآت لتحقيق هذا الهدف.

– عودي طفلك على كتابة ملاحظاته أو ما يشبه المذكرات فيما يتعلق بالرحلات والمناسبات، فذلك من شأنه أن يقوي قدراته على التعبير عن أفكاره، ويمكنك مساعدته بتصحيح الأخطاء النحوية والهجائية.

– كتابة الرسائل أيضًا من أكثر الوسائل التي تساعد الطفل على الكتابة، كأن تقترحي عليه أن يكتب رسالة لأحد الأقارب ليصف له فيها حدثًا أو مناسبة عائلية.

ملحوظات مهمة:

  • تذكري أن السعي للكمال في مرحلة التعليم ليس منطقيًا، فلا تضغطي على طفلك لتحقيق تقدم سريع.
  • ضعي في اعتبارك أن الكتابة من أهم الوسائل التي ستزيد حصيلته اللغوية، وتساعده على تصحيح أخطائه النحوية.

شجعي طفلك على القراءة واعلمي أنها السبيل الأمثل لإثراء أفكار طفلك، وإطلاق العنان لخياله وإثراء قدراته اللغوية والكتابية، وننصح دائمًا بتشجيع الأطفال من سن صغيرة بالقراءة لهم في القصص المصورة، ما يساهم في تنمية حب القراءة لديهم.

إقرئي أيضاً..التطور الجنسي لطفلك من عمر 2-5 سنوات

من سوبر ماما

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …