الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / للطفل / تعليم الطفل / دليلك لمساعدة طفلك على تحسين خطه

دليلك لمساعدة طفلك على تحسين خطه

تشتكي كثير من الأمهات من سوء خطوط أطفالهن وينزعجن من شكاوى مدرسيهم في المدرسة وعدم فهمهم لما يكتبونه، بسبب مشكلة الخط الرديء والفوضوي، على الرغم من معرفتهم للإجابات الصحيحة، فيجدن صفحات دفاترهم مشوهة بعبارة “حسّن خطك” باللون الأحمر دائمًا، ويحاولن تحسين خطوطهم بطرق عديدة ولكن دون جدوى، فهل يُمكن تحسين هذا الخط السيء؟

نعم، هناك بعض الطرق والنصائح المجرّبة تقدمها لكِ “طفلي” يمكنك تطبيقها مع طفلك، وستساعدك على التخلص من هذه المشكلة، وستحصلين على تحسن ملحوظ في فترة قصيرة.

إقرئي أيضاً..في يوم عيد الأم الأطفال يقدمون الفطور في السرير لوالدتهم

  • تأكدي من وضعية جسمه وقت الكتابة، فيجب أن يكون جالسًا بطريقة معتدلة وعلى طاولة مرتفعة، واحرصي على تدربيه على الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة.
  • استخدمي وسائل مختلفة للكتابة مثل القلم الرصاص وفرشاة وأقلام الألوان و الصلصال وغيرها من الوسائل المبهجة لطفلك حتى لا يشعر بالملل ولتشجيعه على الكتابة.
  • شجعي طفلك على الكتابة بأن تكتبي أنتِ جملة، ثم يكتب هو الجملة التي تليها، وتتسابقان أي الجمل مكتوبة بخطٍ واضحٍ وجميلٍ، ما يدفع طفلك للحرص على الفوز، فيعتاد على الكتابة بتركيز ويحسن من خطه.
  • اجعلي طفلك يقرأ الكلمة التي يكتبها ليركز فيها، وفي موضعها الصحيح على السطر، لأن بعض الأطفال يسرعون في الكتابة رغبةً في الانتهاء من واجباتهم واللعب فيكتبون بخط سيء.
  • درّبي طفلك على تناسق الحروف وترك مسافة بين الكلمة والأخرى والحروف وبعضها البعض حتى يحصل على جمل منظمة.
  • عالجي أي مشاكل عضوية يعاني منها طفلك، تؤدي إلى عدم قدرته على الكتابة بخط جيّد، مثل وجود ضعف في عضلات أو أعصاب يده، ويمكنك ذلك من خلال مساعدته على ممارسة تمارين تعمل على تقوية عضلاته، مثل اللعب بالكرات المطاطية الصغيرة، ما يحسن قدرته على التحكم في الكتابة وتحسين خطه.
  • تأكدي من استخدام طفلك لقلم مناسب لحجم يده، حتى يستطيع الإمساك به بسهولة في أثناء الكتابة، واستخدام الدفاتر المسطرة والواضحة لتسهيل الكتابة وزيادة قدرته في التحكم بخطه.
  • علمي طفلك التفريق بين الحروف التي تكتب على السطر والتي تكتب تحت السطر، واستخدمي معه طريقة الكتابة على سطر وترك سطر.
  • العبي مع طفلكِ ألعاب تشجعه على الكتابة، مثل أن تكتبي له كلمة في الهواء أو الرمل، وتطلبي منه أن يخمنها ويحاول كتابتها على الورق.
  • يمكنك اقتناء لوح كتابة وأقلام خاصة به، وخصصي وقتًا للكتابة عليه مع طفلك، وإجراء مسابقات للخط الأجمل مع طفلك، حتى تشجعيه على كتابة الكلمات بخطٍ مقروءٍ، ويسهل الأمر عليه تدريجيًا.
  • خصصي وقتًا للتدرب على الكتابة يوميًا، وقدمي له نماذج لخطوط صحيحة وواضحة ليقتدي بها ويقلدها.
  • تجنبي التسبب في إحباط الطفل ووصف خطه بالسيء دائمًا، بل شجعيه وحفزيه على الكتابة بخط واضح ومرتب، واثني عليه وكافئيه عندما يفعل ذلك.

اقرئي أيضًا:ساعدي طفلك في تطوير مهارات التعبير الكتابي

وأخيرًا، تحلي بالصبر مع طفلك، واحرصي على تحسين خطه منذ الصغر، لأن الخط من المهارات التي يجب أن يكتسبها ويطورها الطفل في المراحل الأولى من عمره.

من سوبر ماما

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …