الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / تغذية الطفل / ولأن لكل عمر احتياجاته,جلبنا لك نصائح غذائية لطفلك من الرضاعة لعمر العشر سنوات

ولأن لكل عمر احتياجاته,جلبنا لك نصائح غذائية لطفلك من الرضاعة لعمر العشر سنوات

كل سن نمط فى التطور والنمو مما يستدعى زيادة فى عناصر معينة عن عناصر أخرى فى الأطعمة . هذه قائمة بالنصائح الغذائية حسب سن الطفل .

الرضع

  • يحتاج الرضع إلى 11 ملجم من الحديد فى اليوم ، ولكن السرعة فى النمو والتطور قد تعرض حتى الأطفال ذو الرضاعة الطبيعية إلى خطر الإصابة بنقص الحديد . يمكنك معرفة إذا ما كان الطفل يعانى من نقص الحديد بسبب شحوب البشرة ، أو شحوب بياض العين ، تكسر الأظافر ، برودة الأطراف ، أو فقدان الشهية .
  • مكملات الحديد الغذائية تساعد الأطفال بالرضاعة الطبيعية ، كما اختيار الحليب الصناعى المدعم بالحديد . للأطفال الأكبر من 7 شهور من العمر ، أضيفى إلى نظامهم الغذائى اللحم المهروس . لكن انتبهى أن الإفراط فى تناول الحديد قد يصبح خطراً ، خاصةَ للأطفال الصغار . تكلمى مع الطبيب لمعرفة الجرعات المثلى للحديد لإعطائها لطفلك .

 

إقرئي أيضاً..إطعام المولود الجديد,متى وكيف نبدأ

من سن 2 إلى 3 سنوات

  • هذا السن حينما يتعين على الطفل تناول الطعام مثل الكبار ، لكنك تقلقين من قلة الكميات التى يتناولها وأنها قد لا تكون كافية . هذا لأن الأطفال فى هذا السن لم تتطور لديهم بعد حاسة الشبع بشكل كامل .
  • اجلسى مع طفلك عندما يأكل حتى يتعلم منك متى يكون قد أخذ كفايته من الطعام ومتى عليه أن يشبع . ومعظم الخبراء يقولون أن الكمية الكافية هى تقريباً ما يوازى ملعقة واحدة من الطعام لكل سنة من عمر الطفل .

من سن 4 إلى 6 سنوات

  • فى هذا السن يظهر الطفل النيق واختيار أكلات معينة ورفض أخرى . لكن هذا لا يعنى أنه يجب عليكِ أن تجاريه بدلاً من أن تحفزيه لتجربة الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة .
  • تكلمى مع طفلك عما ستطهين اليوم ، بدلاً من مجرد وضع الطبق أمامه . سيهتم الطفل إلى ما يأكل خاصةً إذا كان تحضيره مسلياً أو طريقة تقديمه مبتكرة . قدمى لطفلك الخضروات المقطعة بألوان مختلفة مع صوص للغمس ، أو اطهى المكرونة فى ماء مع نقط قليلة من ألوان الطعام الطبيعية وقدميها مع وجباته .

من سن 7 إلى 9 سنوات

  • أصبح الأطفال أكبر سناً بحيث تستطيعين تركهم خارج المنزل لفترات أطول من ذى قبل . قدمى لطفلك إفطار متكامل حتى يسلحه بالطاقة الكافية التى تجعله قادراً على مواجهة يوم بنشاط وحيوية . يمكنك تقديم حبوب الإفطار بالقمح الكامل ، أو الشوفان مع الحليب .
  • أيضاً الخبز بالقمح الكامل مع زبدة الفول السودانى ، أو البيض المقلى . أيضاً لا تنسى العصير من فاكهة الموسم لتعطيه المزيد من الفيتامينات بطريقة لذيذة ومنعشة .

إقرئي أيضاً..الأم الجديدة,أعيدي جذب زوجك لعالمك

 

من سن 10 سنوات وما فوق

  • فى هذا السن الكالسيوم هو الأهمية القصوى . ذلك يرجع إلى النمو السريع للعظام فى فترة الطفولة المتأخرة والمراهقة ، مما يتطلب كمية كبيرة من الكالسيوم عن الأطفال الأصغر سناً . نقص الكالسيوم فى هذا العمر قد يؤدى إلى ضعف وتكسر العظام بسهولة فى الأعوام التالية .
  • يحتاج الأطفال فى هذه المرحلة إلى ما لا يقل عن 1300 ملجم من الكالسيوم فى اليوم . قدمى لطفلك حوالى 4 أكواب من الحليب أو زبادى منزوع الدسم يومياً لتصلى إلى مستوى الكالسيوم المطلوب . هناك أيضاً أطعمة أخرى تحتوى على الكالسيوم غير منتجات الألبان مثل الفواكه المجففة (الزبيب، القراصية، والتين المجفف) ، والسمك مثل السلمون ، بذور السمسم ، والخضروات ذات الأوراق الخضراء .

العناصر الرئيسية التى يحتاجها الأطفال

عند شراء الأطعمة من السوبر ماركت معظمها يحتوى على جزء عن الحقائق الغذائية على العلبة ، ولكن ماذا يعنى ذلك عندما تتسوقين لإطعام طفلك ؟

  • الكالسيوم – يحتاج الأطفال الصغار إلى نصف كمية الكالسيوم التى ينصح بها للبالغين ، بينما يحتاج الطفل بين عمر ال4 إلى 8 سنوات إلى ¾ كميته للبالغين . بينما من سن 9 إلى 18 ينصح بزيادة الكالسيوم إلى ⅓ إضافة إلى الكمية التى يحتاجها البالغين وذلك لسد حاجة تطور العظام فى هذا العمر .
  • الحديد –  يحتاج الأطفال الصغار إلى نصف كمية الحديد التى ينصح بها للبالغين ، لكن هذه الكمية تختلف تماماً فى سن المراهقة . ينصح بتناول 18 ملجم من الحديد للبالغين ، خاصةً للنساء بسبب الطمث . فى سن المراهقة تحتاج الفتيات كل كمية الحديد الموصوفة للبالغين بينما يحتاج الأولاد أكثر من نصفها قليلاً فى مثل المرحلة العمرية .
  • الألياف – الألياف تجنب الأطفال كما الكبار من الإمساك والمشاكل الهضمية . يحتاج الأطفال من سن 2 إلى 3 سنوات إلى نصف كمية الألياف التى يحتاجها البالغين ، مع الأطفال الأكبر يحتاجون إلى ¾ هذه الكمية. من سن 13 سنة وما فوق يمكن للأطفال تناول نفس كمية الألياف كما البالغين

 

إقرئي أيضاً..التلفاز يضعف نوم طفلك

المصدر:سوبر ماما

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …