الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / الحمل والولادة / هل أخبروك بهذه الخرافات في فترة الحمل!!

هل أخبروك بهذه الخرافات في فترة الحمل!!

خلال فترة الحمل يصيبك الكثير من المخاوف التي تمنعك عن ممارسة الكثير من الاشياء مثل انكي لا تستطيعين تلوين لون شعرك باستخدام صبغة الشعر ، او انكي لا تستطيعين ممارسة حياتك الزوجية بطريقة طبيعية .

فعندما تكونين حاملا، فمن المحتمل ان تسمعين الكثير من الحكايات من الزوجات الذين سبقوكي من قبل بكل هذه التجارب ، بعضها يمكن ان يكون مسلي ، علي سبيل المثال تقول امهاتنا انه لو حجم بطنك كبير فانتي حاملا في بنت ، اما اذا كانت بطنك ذات حجم صغير فهذا عادة ما يكون صبيا ، بالطبع كل هذه خرافات .

ولكن ليس كل خرافات الحمل تعتبر مسلية ، فهناك بعض من هذه الخرافات لا تسبب اي قلقا من اي نوع ، في حين ان هناك خرافات اخري يمكن ان تشكل مضاعفات صحية حقيقية للام او الي الطفل ، وفيما يلي 8 من الخرافات اثناء فترة الحمل ومع الاسف الكثير من الامهات الحوامل يصدقونها :

shutterstock_397630249

إقرئي أيضاً..الحمل في الأربعين..هل تأخرتِ كثيراً!

1. عدم اخذ لقاح الانفلونزا :
هذه من اولي الخرافات التي تقُال للام الحامل اثناء فترة الحمل ” لا تقومي باخذ لقاح الانفلونزا فليس له داعي ” ، وفي الحقيقة الامر عكس ذلك تماما ، فتطعيم الانفلونزا مهم للغاية ، ولكن هناك بعض النساء الحوامل يقلقون من ان هذا اللقاح قد يكون محتوي علي المواد الحافظة والتي قد تضر بالطفل الذي لم يولد بعد ، ولكن ليس هناك اي دليل على ان لقاح الانفلونزا يضر بالاجنة .

بل بالعكس ، يمكن للقاح الانفلونزا ان يكون المنقذ للام والطفل ، ففترة الحمل تغير الكثير من الاشياء داخل جسم المرأة كالجهاز المناعي، والقلب، والرئتين، مما يجعلها اكثر عرضة للحصول على انفلونزا شديدة ، وتواجه مخاطر اكبر بكثير من ان تصبح مريضة فقط .

 

2. يجب ان تأكلي لشخصين :
هذه الخرافة تعتبر من اكثر الخرافات المنتشرة خلال فترة الحمل وعادة ما تكون سببا رئيسيا في زيادة وزن الام الحامل عن الوزن الطبيعي ، لا بأس ان تأكلي حصص مضاعفة من الاشياء التي تفضلينها اثناء فترة الحمل ولكن لا تأكلي لشخصين ، اي لا تتناولين وجبتين كبار الحجم فهذا ليس ضروريا علي الاطلاق .

فالمرأة مع الوزن الطبيعي في الحمل تحتاج فقط حوالي 300 سعر حراري اضافي في اليوم الواحد لتعزيز نمو طفلها، وهذه السعرات تقريبا نفس عدد السعرات الحرارية الموجودة في كوب من الحليب الخالي الدسم ونصف شطيرة ، وهنا تكتسب المرأة حوالي من 25 – 35 كيلو جرام خلال الحمل ، ومن الممكن ان يكون اقل من ذلك .

يجب ان تحرص المرأة علي عدم اكتساب الكثير من الوزن ، وذلك لانه من الصعب انزال هذه الكيلوات الاضافية بعد الولادة، وستواجه مشكلة مع كل حمل لاحق ، وقد تصبح المرأة اثقل في كل حمل ، كما ان النساء اللواتي زاد وزنهن اكثر من 50 كيلوجرام ، لديهم مخاطر اعلى من حيث اختيار الولادة القيصرية او يواجهون ولادة مهبلية صعبة .

3. تجنب صبغات الشعر بانواعها :
الكثير من الاشخاص يعتقدون ان صبغ وتلوين الشعر بالصبغات قد يكون ضارا للغاية للجنين ، وهذا بالطبع غير صحيح ، فيمكن للمرأة الحامل استيعاب المواد الكيميائية الموجودة في صبغات الشعر، فهي مواد عضوية ولا بأس بها اذا وضعت بكميات ضئيلة فتصبح غير ضارة .

وهناك من يعتقد ان الخطر يأتي من الروائح القوية الناتجة من منتجات معالجة الشعر ، فهذه الروائح تجعل بعض النساء الحوامل يشعرن بالغثيان ، لذلك ينصح باستخدامها، في مكان جيد التهوية مع وجود مروحة ، ويمكنك التوقف عن استخدام اي علاجات للشعر حتى مرور الثلث الاول من الحمل اذا كنتي تشعرين بالقلق حقا ، كما انه يجب ايضا تجنب الاصباغ التي تأتي مع الامونيا، وذلك لانها لديها ابخرة قوية ، ولا تشعري بالانزعاج لان الشعر يتغير كثيرا خلال فترة الحمل ، وستجدين ان المنتجات التي عملت بشكل جيد معك قبل الحمل قد لا تعطي نفس النتائج المرجوة اثناء فترة الحمل .

 

4. التوقف عن شرب الكافيين :
هل تحبين ان تشربي فنجان القهوة في الصباح ،فلا توجد ادني مشكلة في ذلك ولكن العديد من النساء الحوامل في كثير من الاحيان يحذرون من الكافيين اعتقادا منهم انه قد يسبب الاجهاض، الولادة المبكرة، او انخفاض وزن الجنين عند الولادة ، ولا يبدو ان هناك اي علاقة بين استهلاك الكافيين وبين الولادة قبل الاوان ، فمسموح للحامل ان تشرب اقل من 200 ملليجرام من الكافيين يوميا ، وليس هناك اي دليل واضح على ان القهوة تسبب اي خطر كالاجهاض او انخفاض وزن الجنين عند الولادة ، لذلك من الحكمة، ان تبقي ضمن الحد الموصي به يوميا .

 

5. الاشعة قد يكون لها مضاعفات خطيرة علي الحامل :
الكثير من النساء يعتقدون ان اي ماسحات ضوئية ، او اي اشعة سينية ليست آمنة علي الجنين سواء كانت قريبة او بعيدة عنها ، ولكن هذا الكلام غير مضبوط بالمرة ، لان خطر الماسحات الضوئية والاشعة في كمياتها التي يتعرض اليها الجسم ، ولا داعي للقلق اذا تعرضت النساء الحوامل الي كميات صغيرة من الاشعاع التي قد تواجهها اثناء مرورها من امام جهاز اشعة اكس ، وفي بعض الاوقات قد تتعرض الحامل الي الاشعاع اثناء السفر جوا ، ولكن هذا النوع من الاشعاع لا يسبب اي ضرر علي الجنين مطلقا .

 

6. السفر بالطائرة يزيد من خطر الاصابة بالمضاعفات :
اذا كنتي تخططين للسفر بالطائرة ، لا مشكلة في ذلك ، الا ان معظم شركات الطيران ينفعلون قليلا تجاه المرأة الحامل خوفا من حدوث اي مضاعفات لها علي متن الطائرة ، لذلك يجب التحقق من شركة الطيران الخاصة بك عن اية قيود قد تقابلينها ، واذا كان لديكي بعض المشاكل مع الرئة او القلب فيفضل ان لا تطيرين بدون تصريح طبي اولا ، غير ذلك فلا توجد اي مشكلة من طيران امرأة سليمة وحامل بأمان .

 

7. السمك قد يكون ضارا علي الجنين :
هذه خرافة اخري من خرافات كثيرة نقابلها اثناء فترة الحمل ، فيمكن للمرأة الحامل تناول وجبتين من السمك في الاسبوع فالسمك من الاطعمة الصحية لكل من الام والطفل ، وتعتبر اسماك المياه الباردة على وجه الخصوص هي اهمهم حيث تحتوي على الكثير من احماض اوميغا 3 الدهنية، التي تساعد دماغ طفلك علي النمو .

اولكن علي الصعيد الاخر يجب المرأة الحامل ان تحاول تجنب الاسماك التي توجد بها نسبة عالية من الزئبق، مثل سمك ابو سيف، وسمك القرش، وتايلفيش، وسمك الاسقمري، ولكن يأتي سمك السلمون والجمبري، والتونة الخفيفة المعلبة كافضل الخيارات ، ويجب عليكي ايضا اثناء فترة الحمل تجنب الاسماك الخام ، بما في ذلك السوشي او الساشيمي،فهذا النوع من الاسماك هو اكثر خطورة من السمك المطبوخ علي الحامل لاحتوائه علي الطفيليات والبكتيريا التي تتواجد في السمك النيء ، ولكن لا بأس، في اكل السوشي المطبوخ .

 

8. يجب التوقف عن الجماع اثناء فترة الحمل :
معظم الامهات الكبار في السن يحذرون من الجماع اثناء فترة الحمل اعتقادا منهم انه يؤذي الجنين جسديا ، وما لا يعرفونه ان الطفل داخل بطن الام محمي بشكل كامل من قبل الكيس الامنيوسي وعضلات الرحم القوية ، ويكون حوله مخاط سميك ايضا حتي نهاية عنق الرحم ، ولكنك لا تزالين تحتاجين الى الاحتراس من بعض الامراض المنقولة جنسيا ، فالحمل لا يحمي ضد هذه الانواع من الامراض ، ويمكن ان تنتقل هذه الامراض لطفلك ايضا .

وبعض النساء تخاف كثيرا من ان هزة الجماع يمكن ان تسبب الاجهاض ، فلا تخافين ، فطالما ان حملك طبيعيا، ومنخفض المخاطر، فلا تشغلين نفسك بمثل هذه الافكار ، ويمكنك استشارة طبيبك للتأكد من ان الحمل لا يوجد به اي مخاطر ، فقد ينصح الطبيب عدم الجماع اذا كان هناك اي خطر يهدد طفلك بالاجهاض او الولادة المبكرة او اذا كنتي تعانين من النزيف اثناء الحمل .

نص المقال الأصلي

إقرئي أيضاً…كيف يكون الحمل صحياً!!

 

Comments

comments

شاهد أيضاً

دراسة: الجنين قادر على التذوق وهو في بطن أمه!

دراسة: الجنين قادر على التذوق وهو في بطن أمه!

0 0 0المشاركات  تُظهر الدراسات العلمية وجود تطور في حاسة التذوق لدى الطفل قبل ولادته، …