الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / الحمل والولادة / السلامة الدوائية في فترة الحمل , تعرفي على المعطيات

السلامة الدوائية في فترة الحمل , تعرفي على المعطيات

بسبب حساسية فترة الحمل على النساء و الأجنة , تتعمد شركات الأدوية وضع رموز للأدوية , كل حسب درجة سلامتها على الأم و الجنين , فما هي تلك الفئات !

أدوية الفئة A: هي الأدوية التي لم تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل أنها تشكل أي خطر.

أدوية الفئة  B :هي الأدوية التي تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها لا تشكل أي خطر، ولكن الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل البيانات البشرية غير كافية أو غير متوفرة. أو تظهر الدراسات على الحيوانات أنه توجد خطورة من استخدام الدواء بينما تنفي ذلك الدراسات على النساء الحوامل.

إقرئي ايضاً..ثقفي جنينك فهو يستمع لك وحدك

أدوية الفئة C : هي الأدوية التي تشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنها تشكل خطورة, بينما الدراسات على الانسان غير كافية. و هذه الادوية يسمح باستخدامها في الحالات التي تتجاوز الفائدة المرجوة من استخدام الدواء الضرر المتوقع من استخدامه.

أدوية الفئة D: هي الأدوية التي تظهر الدراسات التي أجريت على النساء الحوامل أن هناك خطورة من استخدامها, و يسمح باستخدامها فقط عند الحالات الحرجة و التي لا يتوفر بديل عنها أكثر أمنا.

 أدوية الفئة X: هناك أدلة على حصول تشوهات للجنين من خلال دراسات أجريت على البشر، وتتجاوز مخاطر استخدام الدواء أي فائدة مرجوة من استخدامه.(1)

لذا عليك دوماً إستشارة طبيب أو صيدلي لمعرفة تأثير الدواء على جنينك.

إقرئي أيضاً..أخطاء الأباء و الامهات الجدد ..لا تجعلوا من طفلكم الأول فأر تجارب

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

156 1 157المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …