الإثنين , ديسمبر 18 2017
الرئيسية / الاستعداد للامومة / أخطاء الأباء و الامهات الجدد ..لا تجعلوا من طفلكم الأول فأر تجارب

أخطاء الأباء و الامهات الجدد ..لا تجعلوا من طفلكم الأول فأر تجارب

يقع الاباء و الأمهات الجدد في العديد من الأخطاء المتوارثة جيلاً بعد جيل , كإهمال تعليم الأطفال على إستخدام فرشاة الأسنان , مما نتج عنه أناس يعيشون في القرن الواحد و العشرين وما زالت علاقتهم بفرشاة الأسنان كعلاقة الاميّ بجهاز الحاسب , و لأننا في “طفلي” نحرص دوماً على مساعدتكم و إمدادكم بالنصائح الصحية و النفسية و غيرها , ها نحن نضع بين ايدكم مجموعة من أخطاء الأباء و الأمهات الجدد , علنا في ذلك ننقص من إحتمالية معاملة طفلك الأول معاملة فأر التجارب.

  • القلق المبالغ

هناك الكثير من الأهالي الذين الذين يستبدلون متعة الطفل الجديد و بهجة تواجده في حياتهم بالقلق المبالغ فيه حيال هذا الرضيع , و بذلك يتم تضيع العاطفة اللطيفة و البهجة وإستبدالها بالأسئلة الغير مجدية , مثل : لما يبكي كثيراً ؟ لما لا يبكي كثيراُ ؟ لم يضحك ؟ لم يبكي ؟ لذا هدئوا من روعكم قليلاً , و راقبوا الرضع بهدوء.

إقرئي أيضاً…علمي طفلك الإنجليزية و إبتدئي من الحروف

  • بكاء الرضع

يعتقد الكثير من الأهل أن الرضع لا يبكون إلا بسبب وجود مشكلة , ولكن هذا الإعتقاد خاطئ فالطفل لا يبكي لأكثر من ساعة إلا بسبب مشكلة خاصة مع وجود الحمى , لكن البكاء لأقل من ساعة يعتبر أمراً عادياً, و بإستطاعتكم أن تشبهوا بكاء الرضع ببكاء النساء , مما يعني حالة مزاجية.

  • إيقاظ الرضيع بغرض إطعامه

كوني على ثقة تامة بأن رضيعك المدلل لن يخجل أبداً من البكاء بأعلى صوت عند شعوره بالجوع , و إن لم يستيقظ فهو لم يجوع بعد , والنوم ليلاً بدون تقطع أفضل له و لصحته.

  • فرقي بين القئ و إرجاع الطعام

فإرجاع الطعام هو إرجاع جزء من الطعام بعد الرضاعة , و القئ هو إرجاع الطعام كل 30-45 دقيقة دون إرتباط بوقت الطعام , و القئ يستدعي الذهاب للطبيب أما إرجاع الطعام عادة طبيعية جداً.

  • درجة حرارة الطفل

في الأشهر الثلاث الأولى من عمر الرضيع يعتبر إرتفاع درجة الحرارة لأكثر من 38درجة مئوية في المقياس الشرجي حالة طارئة , ولكن هذا الإرتفاع يعتبر طبيعياً بعد أول تطعيم يحصل عليه الطفل و لمدة 24ساعة بسبب تنشيط الجهاز المناعي ولا ينصح أبداً بإعطاء الطفل أي خافضات للحرارة في هذه الفترة.

  • صحة فم الرضيع

صحة الفم و الإهتمام بها تبدأ منذ المراحل الأولى لعمر الطفل , لذا حين يبدأ الطفل بمرحلة التسنين لا تعطي لطفلك اللبن قبل النوم مباشرة لأنه يزيد من فرصة الإصابة بالتسوس , أيضاً عليك إستخدام قطنة مبللة للمسح على لثة طفلك , وحين يكمل طفلك العام الأول من عمره عليك تعويده على إستعمال فرشاة الأسنان.

 

إني أشفق على الطفل الأول الذي غالبا ما يكون فأر تجارب , لذا أتمنى منكم أخذ نصيحة المختصين فدرهم الوقاية خير من قطار العلاج .

إقرئب أيضاً…بالصور : هذه الأنشطة مفيدة لطفلك

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …