الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / الاستعداد للامومة / الرضاعة و فقدان الوزن يتفقان

الرضاعة و فقدان الوزن يتفقان

هل أنت أم جديدة! ترغبين بفقد الوزن الّذي إكتسبته دون الإضرار برضيعك ! هل لقنوكِ الخرافات حول دسامة الطعام وكثرتِه وفائدتها لطفلك! حسناً هذه المقالة ستكون مفيدة لك بالتأكيد.

أسباب وعلاج الأستفراغ عند الأطفال

عليكِ أولا أن تعلمي بأن طفلك جائزة , بالطبع لكل جائزة ضريبة , لكن ضريبة جائزتك المتمثلة بطفلك لن تتعدى السهر لبضع ليال , والقلق عليه حباً به , أما بالنسبة لجسدك , ليس عليك تسمين نفسك عن طريق تناول كميات هائلة من الطعام , فالعناصر الأساسية لنموه موجودة طبيعياً في حليبك.

 

ملاكك المدلل يتغذى بالرضاعة من ثدييك فبكل جرعة من حليبك ينمو ويشتد ويصبح أقوى وأقرب منك…والغذاء المتوازن لك يساوي غذاءاً متوازناً له أيضاً , فما هو الغذاء المتوازن وما هي العناصر التي يحتويها حليبك أصلاً!!

اقرائي أيضاً….أسباب وعلاج الأستفراغ عند الأطفال

صورة تعبيرية عن عملية الرضاعةسسيحتوي حليب الأم في الحالة الطبيعية على 3.6% دهون و 6.4% سكر اللاكتوز و 0.2% معادن و 88.6% ماء ويتمتع حليب الأم بنسبة عالية من الحموض الدهنية اللامشبعة حيث تصل نسبتها إلى ثلاث أضعاف تلك الموجودة في حليب الثديات الأخرى وهي تساعد كثرا في مساعدة النمو الأمثل لجميع أدمغة و شبكيات عيون الرضع , أيضاً يحتوي حليب الأم  على نسبة عالية من حمضي لينولنيك و دوكوساهكساينويك  اللذان يساعدان على تنظيم إفرازات المعدة و تسهيل حركة الأمعاء وتنظيم سريان الدم عبر الأوعية الدموية للأعضاء , حتى أن نسبة الكالسيوم و الفسفور وهي معادن هامة لنمو الطفل نسبتها في حليب الأم تغطي إحتياجات الطفل حتى بلوغه الشهر السادس , أما معدن المغنسيوم الذي يساعد في بناء الأسنان والعظام وتنشيط الأعصاب  فنسبته في حليب الأم تغطي إحتياجات الرضيع حتى بلوغه عامه الثاني , والحديد أيضا موجود في حليب الأم وهو مهم في تصنيع الهيموجلوبين , معدن النحاس له حصته أيضا في حليب الأم ويحتاجه الرضيع حتى عامه الثاني وهو يساعد على تنشيط الأنزيمات الناقلة للاوكسجين ويدخل في تركيب كريات الدم الحمراء والعظام و الأسنان و الشعر و الأظافر , وبالطبع معدن الأيودين يتواجد في حليب الأم بنسبة مثالية حيث يعد نقصه المسبب الأساس في تهيئة الرضيع للإصابة بالتقزم (قصر القامة) وأيضاً نقصه يساعد في حدوث البله و الغباء وتدلي اللسان والصمم.

 

الا أن حليب الأم لا يستطيع توفيربعض العناصر الأخرى بطريقة مثالية مثل فيتامين B12 الذي غالباً ما يحدث فيه نقص خاصة إذا كانت الأم تتبع نظام حياة نباتي vegetarian أي أنها لا تتناول اللحوم بأنواعها ومشتاقتها من بيض وحليب وزيوت حيوانية ,لذا عليك إضافة الأطعمة الغنية ب فيتامين B12  إلى قائمة طعامك ليحصل عليه طفلك من خلالك ,  أيضاً نسبة فيتامين Dغير كافية في حليب الأم والنقص فيه يؤدي إلى نقص في إمتصاص الكالسيوم وبالتالي يتسبب في بلين العظام أو ما يعرف بالخرع عند الأطفال , لذا عليك تعريض طفلك لأشعة الشمس من 15-20 دقيقة يوميا لأن الشمس تعد المصدر الأساسي والأهم لفيتامين D.

إقرئي أيضا…كيف تنقصين وزنك بعد الولادة ؟!

إلى الأن لا توجد معلومة حقيقة مؤكدة حول الغذاء المتوازن للأم المرضعة , إلا أن ذلك ليس بالشئ الصعب فكل ما عليك هو تناول غذاء يحتوي على كميات جيدة من المعادن والفيتامينات الأساسية والضرورية لنمو طفلك وصحة جسدك , وفي الغالب تكون فترة الإرضاع أنسب فترة لفقدان الوزن المكتسب جراء الحمل لإنك ستعتمدين فيه على الأغذية الصحيّة , وتذكري دوماً أن الكمية الأكبر من الطعام لا تعني أبدا كمية كبيرة من الفائدة لك ولطفلك.

 

 

Comments

comments

عن روان التيم

روان تمتلك خبرة واسعة في تحرير و ترجمة المقالات مع الإختصاص في مجموعة من المجالات المميزة و منها , الأطفال , المكياج غيرها,و تتميز بإسلوب كتابي محترف و مهنية عالية.

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …