الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / نصائح طبية / انقاص الوزن عن طريق الرضاعة الطبيعية .. هل تعرفين عنه شيئاً ؟
انقاص الوزن عن طريق الرضاعة الطبيعية .. هل تعرفين عنه شيئاً ؟
انقاص الوزن عن طريق الرضاعة الطبيعية .. هل تعرفين عنه شيئاً ؟

انقاص الوزن عن طريق الرضاعة الطبيعية .. هل تعرفين عنه شيئاً ؟

تودين العودة إلى وزنك الطبيعي بعد أن انتهت عملية الولادة؛ التي أكسبتك بعض الكيلوات الزائدة؟ لا تقلقي فالأمر ليس بالمستحيل، وإنما تحتاجين إلى بعض الوقت والإرشادات الهامة التي تتيح لك خسارة الوزن بشكل سليم خلال فترة الرضاعة، ذلك لأنك لست المعنية الوحيدة بالأمر؛ فهناك طفل يحتاج إلى الغذاء، ولا تستطيعين حرمانه من الأطعمة الهامة، لذلك، ولكي تتمكني من خسارة الوزن أثناء إرضاع طفلك بشكل سليم عليك إتباع التعليمات الآتية:

•    بدايةً، اعلمي أن الرجوع إلى وزنك السابق سريعاً هو أمر يصعب تحقيقه ومضر لأن الصحيح هو أن تفقدي وزنك ببطء وثبات فعلى سبيل المثال، ضعي الخطة كي تفقدي الوزن الذي اكتسبته في خلال أول سنة، واجعلي فقدان الوزن لا يتعدى نصف كيلو في الأسبوع.

•    ليست كل حمية غذائية ستتناسب معكِ، كما أنك لا تستطيعين أن تقومي بأي خطة إلا بعد أن يتجاوز طفلك الشهرين؛ لأن هذا يتسبب في التأثير بكمية اللبن في ثدييك وقبل أن تحاولي التزام أي نظام يجب عليك استشارة طبيبك المختص حتى يخبرك بما يتناسب مع حالتك.

•    اهتمي بتناول الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية التي تكون فيها نسبة السعرات الحرارية والدهون قليلة، مثل الأسماك؛ لأنه يحتوي على عناصر غذائية مهمة لنمو مخ طفلك وجهازه العصبي، واهتمي كذلك بتناول اللبن والزبادي؛ لأنهما يحافظان على صحة عظامك.

•    تناولي الأطعمة التي تحتوي على البروتين، مثل اللحوم والدجاج، وكذلك الأغذية المحتوية على الألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة؛ لأنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تهضمها المعدة ببطء، مما يمنحك شعوراً بالشبع يستمر لمدة طويلة.

اقرئي أيضاً..كيف تختارين ملابس مريحة وأنيقة في فترة الحمل؟

•    اهتمي بتنويع الأغذية التي تتناولينها؛ لأنه بالتنوع تصلين إلى الغذاء الصحي السليم الذي يمنح جسمك العناصر الغذائية التي يحتاج إليها، فيجب أن تحتوي الوجبة على الدهون والكربوهيدرات والبروتين والفيتامينات والمعادن، مع الاهتمام بعدم زيادة الكم الذي يدخل جسمك من السعرات الحرارية؛ لأنها هي السبب في زيادة الوزن.

•    قللي كمية الدهون في أطعمتك قدر المستطاع، واختاري الدهون من الزيوت النباتية؛ لأنها دهون صحية وابتعدي عن استخدام الزبد والسمن، وتناولي أيضا اللحوم المنزوعة الدهون والدجاج منزوع الجلد، واشربي اللبن قليل الدسم أو الخالي منه، وتناولي الطعام مشوياً وليس مقلياً، وتناولي الحلويات بكميات قليلة قدر المستطاع، أو استبدليها بالفواكه.

•    ستشعرين بالجوع بشكل أكبر من المرأة العادية؛ لأن طفلك يحصل على غذائه منكِ، لذلك لا تجعلي نفسك تجوعين، وقسمي وجباتك اليومية على وجبات صغيرة على مدار اليوم؛ لأنك لو أهملت تناول وجبة بغرض إنقاص وزنك، فإن ذلك لن يفيد بل سيجعلك تأكلين بشراهة أكبر في الوجبة التالية، كما سيساهم في منحك الشعور بالدوار والتعب.

•    تناولي الطعام فقط عندما تشعري بالجوع، ولا تأكلي في أي وقت لأن البعض يتناولون الطعام عندما يشعرون بالقلق أو الحزن أو الفرح، وهذا يساهم في زيادة وزن الجسم.

اقرئي أيضاً..ما تأثير جرثومة القطط على الحامل والجنين ؟

Comments

comments

عن مهدي حسن

شاهد أيضاً

الكاتبة همسة يونس تصدر كتابها التربوي الجديد (سنة اولى ماما )… حب، حرية، إنسانية…

158 1 159المشاركاتتترقب الشاعرة والكاتبة والمدربة التربوية الفلسطينية همسة يونس صدور كتابها التربوي الجديد تحت …