مراحل نمو الطفل في الشهر السادس

 

 

الأسبوع الأول الأسبوع الثاني الأسبوع الثالث الأسبوع الرابع

 

مراحل نمو الطفل في الأسبوع الأول:


التدحرج:
- تساعد عضلات الرقبة والأذرع الطفل على التدحرج من جانب إلى جانب، ويعتبر التدحرج المرحلة الأولى في عملية المشي والحركة لدى الطفل، ولكن يجب على الأم تجنب ترك الطفل بمفرده على السرير أو على أى أسطح مرتفعة بدون التأكد من حمايته جيداً مع مراقبته طوال الوقت.
 

تكوين علاقات اجتماعية:
- يبدأ الطفل في تكوين العلاقات الاجتماعية فيكون الطفل صداقة مع أي فرد ولكن يستمر الطفل في الحاجة إلى حب وحنان الأم، يبدأ الطفل في تقليد الآباء في الأشياء التي يحبونها والأشياء التي لا يحبونها لذلك يجب على الأم دائماً تشجيع الطفل على القيام بالأشياء الإيجابية لتعليم الطفل التفرقة بين الصح والخطأ.
 

ارتداء الملابس:
- يجب أن تحرص الأم على أن تكون ملابس الطفل مريحة له ومصنوعة من الأقمشة الناعمة والتي تساعد الطفل على الحركة والجلوس مع تجنب إلباس الطفل الملابس المصنوعة من الأقمشة الخشنة أو التي تحتوي على رابطات عنق وذلك لتجنب اختناق الطفل عند النوم أو الزحف أو اللعب.
 

مراحل نمو الطفل في الأسبوع الثاني:
 

تعليم اللغة:
- يعتبر الشهر السادس من أفضل الأوقات لتعليم الطفل اللغة ومهاراتها ولكن يجب العلم أن في الشهر السادس تتطور مهارات الحركة عند الطفل بشكل أسرع من مهارات النطق، ولتعليم الطفل اللغة بصورة صحيحة يجب على الأم استخدام الإشارات عند التحدث مع الطفل، مثل: وضع يدها بين شفتيها حينما تسأل الطفل إذا كان يشعر بالجوع أو أنه يريد تناول الطعام وبعد القليل من الوقت سوف تجد الأم الطفل يقوم بنفس الإشارات التي تقوم بها. 
 

استخدام الأيدي:
- يفضل الطفل في شهره السادس استخدام يد واحدة ولكن لا يمكن في هذا التوقيت تحديد ما إذا كان الطفل سيكون أعسر أم لا حتى يتم الطفل عامه الثاني أو الثالث، وفي هذا التوقيت يجب على الأم عدم إجبار الطفل على استخدام اليد اليمنى فقد يؤدي هذا الإجبار على حدوث مشاكل في تنظيم الحركة بين اليد والعينين ومشاكل أخرى قد تعوق تعلم الطفل للكتابة.
 

مراحل نمو الطفل في الأسبوع الثالث:
  

استخدام الحواس:
- يبدأ الطفل في استخدام جميع حواسه ليكتشف العالم الذي حوله لذا يجب على الأم التأكد من عدم وجود أي شئ قد تؤذي الطفل، كما يجب وضع جميع الأدوية والمنظفات بعيداً عن متناول يد الطفل لتجنب وقوع أي أذى للطفل.

 

القراءة مع الطفل:
- تنمي كتب الأطفال مهارات الطفل اللغوية وتشجعه على حب القراءة، ولا يعتبر نوع الكتاب الذي تقرائه الأم سواء كان به صور أم لا أمر هاماً حيث لا يستطيع الطفل تقليب صفحات الكتاب إلا عند بلوغه 9 شهور كما أنه لا يستطيع تحمل الجلوس إلا أن تنتهي الأم من قراءة القصة التي تقصها عليه.
 

تناول الطعام:
- تكون شهية الطفل في الشهر السادس من عمره جيدة للطعام فيمكن للأم إعطاء الطفل الأطعمة الشبه الصلبة والتي تذوب في فم الطفل، وعلى الأم التذكر جيداً أن الطفل يستطيع تمييز شكل ولون ورائحة الطعام؛ لذلك ينبغي على الأم تقديم للطفل أنواع مختلفة من الطعام، مثل: قطع صغيرة من الموز، وبعض الفواكه المقشرة، مثل: المانجو، والبلح، والخوخ، والبطيخ بدون بذر، كما يمكن للأم تقديم بعض القطع الصغيرة من الجبن وقطع عنب بدون بذر وقطع صغيرة من الخضروات المطبوخة، مثل: الجزر والبسلة والكوسة والبطاطس و البطاطا.
 

مراحل نمو الطفل في الأسبوع الرابع:
  

الوقوف:
- يستطيع الطفل في الشهر السادس تحمل بعض من وزنه على أرجله ولكن يقوم الطفل بالاستناد على أشياء تساعده على تقوية عضلات الأرجل للمشي فيما بعد، يجب على الأم الإمساك بالطفل من أسفل ذراعيه ومساعدة الطفل في الوقوف على الأرض حيث يحتاج الطفل مساعدة الآخرين للمشي.
 

مهارات اليد:
- تبدأ مهارات الحركية للطفل في التطور مع قرب إتمام الطفل للشهر السابع ففي هذه الأحيان يستطيع الطفل بالإمساك بالأشياء وتحريكها من يد إلى الأخرى بسهولة، وتتضمن المهارات الحركية للطفل تحريك الإبهام واليد والرأس والمعصم، كما يمكن للطفل التقاط الأشياء بين الإبهام والأصابع.
 

تذكري دائماً:
تختلف طبيعية الأطفال دائماً عن بعضهم لبعض ويؤدي ذلك إلي اختلاف مراحل نمو الطفل لذلك على الأم تجنب القلق إذا تأخرت أحد مراحل نمو الطفل، مع العلم جيداً أن الأطفال الخدج الذين يولدون مبكرًا دائماً ما يحتاجون إلي المزيد من الوقت للنمو.
 

إنضمي إلى عائلتنا على الفيسبوك

سمات
التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على مراحل نمو الطفل في الشهر السادس
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا