لين العظام عند الأطفال .. ماذا تعرفين عنه؟

لين العظام عند الأطفال

إنّ لين العظام عند الأطفال ليس شيئاً خطيراً ولا يجعل طفلك مختلفاً عن غيرهِ إلا في تأخره بالمشي أو كبر حجم رأسه وقد يؤدي أيضاً إلى سهولة كسر العظم أثناء لعبهِ ووقوعه مرات متكررة.

أسباب لين العظام عند الأطفال:

- نقص الكالسيوم في عظام طفلكِ.

- وجود خلل في مستوى أملاح الكالسيوم والفسفور في الدم، ما يقلل قدرة الأمعاء على امتصاصهما، الشيء الذي يعيق بناء العظام، وتحويل الأجزاء الغضروفية اللينة منها إلى أجزاء عظمية صلبة.

- حدوث خلل في وظيفة فيتامين D أو قدرة الجسم على تصنيعه، إضافة إلى أمراض الكبد أو الكلى المزمنة، وحالات الإسهال المتكررة، واستخدام بعض الأدوية لفترات طويلة.

- العامل الوراثي.

أعراض لين العظام عند الأطفال:

- إرتخاء المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة، مع إزدياد حجم الرأس، وبروز الجبهة، وتغير شكلها الدائري، وتأخر أو عدم ظهور الأسنان.

- ظهور نتوءات في أطراف أضلاع الصدر في منطقة اتصالها بعظمة القفص الصدري، مع بروز عظام الصدر إلى الأمام وتقعر الجزء السفلي للإضلاع على امتداد جدار الصدر.

- تعرض العمود الفقري لإنحناءات جانبية أو أمامية غير طبيعية.

- تأخر نمو عظام الحوض.

- تضخم نهايات عظام الأطراف حول الرسغ والكاحل، مع وجود انحناءات في عظام الأطراف الطويلة التي تظهر بشكل أوضح في تقوس السيقان أو تلامس الركبتين، ما يؤدي إلى تشوهات في العمود الفقري والأطراف السفلية وقصر القامة.

- تعرض أربطة المفاصل للإرتخاء.

- تأخر النمو العضلي لدى الطفل، فيتأخر في الحبو، الجلوس، الوقوف، والمشي. كما يؤدي نقص أملاح الكالسيوم إلى تقلصات عضلية وحالات تشنج متكررة، وقد تظهر أعراض أخرى نتيجة سوء التغذية تصاحب المرض، كفقر الدم أو أمراض نقص الفيتامينات أو المواد الغذائية الأخرى.

علاج لين العظام عند الأطفال:

يمكن إكتشاف المرض الآن بسهولة عن طريق إجراء بعض التحاليل قبل ظهور الأعراض على الطفل، لكن إذا حدثت الإصابة يجب على الطفل المريض تفهم مرضه، فيخضع مع العلاج الدوائي لعلاج نفسي يساعده على التأقلم مع المرض.

وعادة ما يكون العلاج بأخذ كمية من الكالسيوم تتراوح بين 1000-1500 ملغرام علاوة على الإكثار من تناول الحليب ومشتاقته، كما أن الفاكهة الطازجة لها أهمية كبيرة، ومن المهم الحصول على فيتامين "د" بما لا يقل عن 400 وحدة كل يوم، أصبح العلاج الآن بسيطاً لكنه قد يستغرق أشهراً عدة في الحالات الشديدة، ما يتطلب صبراً من الوالدين.

الوقاية من لين العظام عند الأطفال:

تبدأ الإجراءات الوقائية بالغذاء المتكامل للأم منذ الحمل، لا بل قبل الحمل وقبل الزواج أيضاً، كما ننصح المرأة خلال الحمل بتناول الفيتامينات، خصوصاً في الأشهر الأخيرة تحت إشراف الطبيب، وتشكّل الرضاعة الطبيعية الوقاية الأهم للطفل الرضيع من الإصابة بمرض لين العظام، كذلك من المهم منح الأم مسافة زمينة معقولة بين الحمل والآخر لا تقل عن العامين.

وأخيراً عليكِ تعريض طفلكِ لأشعة الشمس المباشرة على فترات متكررة في بداية النهار أو نهايته، وعدم الإفراط في جعله يتناول الأغذية الغنية بالبروتين والدهون، لأن ذلك يزيد من إفراز مادة الكالسيوم في البول، مع تقليل تناول الملح والأغذية المملحة التي تساعد على طرد الكالسيوم من الجسم، بالإضافة إلى ممارسة الطفل للرياضة وأقلها كلفة المشي.

المصدر: مجلّة هي.

إنضمي إلى عائلتنا على الفيسبوك

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على لين العظام عند الأطفال .. ماذا تعرفين عنه؟
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200
شاهدي أيضا