ما هي علامات قبل الحمل؟

علامات قبل الحمل
في حال كنت متنبّهةً جداً لجسمك وإيقاعه، قد تشتبهين بأنك حامل بعد فترةٍ قصيرةٍ من حدوث الإخصاب، لكن العديد من النساء لن تعرف أي أعراض مبكرة للحمل أو علامات قبل الحمل إلى أن تعلق وتنغرس البويضة الملقّحة في جدار الرحم، وذلك بعد عدة أيام من الإخصاب. في حين لا تلاحظ نساء أخريات أي علامات تدل على الحمل لأسابيع إلى أن يبدأن بالتساؤل "هل أنا حامل؟" بعد انقطاع الدورة الشهرية فقط. في الأسطر التالية لائحة بالإشارات الأولى للأمومة أو ما يسمى بعلامات قبل الحمل: 
 
- الرغبة النهمة بالطعام:
نعم، هي حالة معروفة لكن الرغبة النهمة بالطعام يمكن أن تكون أحياناً من علامات قبل الحمل. لا تعتمدي على ذلك كأحد الأعراض الأكيدة (فقد تكون جميعها في رأسك أو حتى إشارة على نقص مادةٍ غذائيةٍ معينةٍ في جسمك)، لكن لو صاحب هذه الرغبة بعض الأعراض المذكورة في هذه اللائحة، ابدئي باحتساب الأيام منذ آخر دورة شهرية لك. 
 
- لون داكن في الهالة المحيطة بحلمة الثدي:
إذا أصبحت الدائرة حول حلماتك قاتمة اللون، ربما تكون عملية الإخصاب قد نجحت، بالرغم من أن المسألة قد تتعلق أيضاً بخلل هرموني لا علاقة له بالحمل أو أنه من بقايا آثار حمل سابق. 
 
- نزول قطرات من الدم أو حدوث تقلصات نتيجة انغراس وثبات البويضة المخصبة.
بعد مرور ثلاثة أيام تقريباً على الإباضة، قد ينزل عليك بعض الدم لدى انغراس البويضة، وهو عبارة عن بقع خفيفة زهرية أو بنية اللون، إلى جانب بعض التقلصات، وذلك بسبب انغراس البويضة في بطانة الرحم الداخلية. وقد تلاحظين نزول بعض الدم أيضاً في موعد دورتك الشهرية.  

- التبوّل المتكرر:
عندما ينغرس الجنين ويبدأ إفراز هرمونات الحملhCG قد تجدين أنك تكثرين من دخول الحمام. 

- الإجهاد والرغبة في النوم:
هل تشعرين بالتعب؟ بل الإجهاد. قد يجعلك ارتفاع مستويات هرمون البروجيستيرون تشعرين وكأنك تهرولين في ماراثون بينما كل ما فعلته هو الذهاب إلى مكتب العمل. إن التعب من الصفات البارزة على بداية الحمل، مع أنه ليس دليلاً قاطعاً بحدّ ذاته. 
 
- طراوة وانتفاخ في الثدي:
إذا كنت حاملاً، قد يصبح ثدياك طريين، كما هو الحال قبيل مجيء دورتك الشهرية، لكن أكثر من ذلك بقليل. فيما يعتاد جسمك على تدفق الهرمونات، سيهدأ الألم. يزداد حجم الثدي لو كان هذا حملك الأول مع ظهور خطوط زرقاء على الجلد والشعور ببعض الألم مع تغير لون الحلمة بحيث تميل إلى اللون البني. 
 
- تغيرات في حاسة التذوّق:
ربما تلاحظين أن حاسة التذوّق لديك قد تغيرت. تقول بعض النساء إنهن يشعرن بطعم كالمعدن في الفم، بينما لا تستطيع نساء أخريات احتمال طعم القهوة أو الشاي أو طعام معين كنّ يرغبنه عادة. 
 
- الغثيان الصباحي:
إذا كنت محظوظة، لن يداهمك الغثيان الصباحي إلا بعد بضعة أسابيع من الإخصاب. (فئة قليلة يحالفها الحظ فلا تصاب به إجمالاً). لكن قد تختبرين الشعور بالغثيان وعدم الارتياح. وهذا لا يحدث فقط في الصباح، فالغثيان المرتبط بالحمل قد يكون مشكلة في الصباح وعند الظهر أو المساء. 
 
- غياب الدورة الشهرية:
في حال كانت دورتك الشهرية منتظمة في العادة وقد تأخرت هذه المرة، يجدر بك القيام باختبار الحمل. إن غياب الدورة الشهرية علامة أكيدة على الحمل لدى المرأة في عمر الإخصاب لو كانت دورتها الشهرية منتظمة. 

- نتيجة اختبار الحمل الإيجابية
لو انتظرت على الأقل حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية للقيام باختبار الحمل وظهر الخط الأزرق عند فتحة أداة الاختبار، فعلى الأرجح أنك "على طريق تكوين عائلة".
 
نرجو أن تكون قد تحققت أمنياتك بالحمل وأثبتت علامات قبل الحمل التي ذكرناها لك فيما سبق آمالك المنتظرة.
 
 
 
 

إنضمي إلى عائلتنا على الفيسبوك

التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على ما هي علامات قبل الحمل؟
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200