توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال


يعتبر توقف التنفس أثناء النوم (obstructive sleep apnea syndrome) من الأمراض الشائعة بين الأطفال، والتي تسبب الكثير من المشاكل اليومية والسلوكية للطفل، ويصعب اكتشاف إصابة الأطفال بهذا المرض.

 

أعراض مرض توقف التنفس أثناء النوم:

يعتبر الشخير أثناء النوم من أعراض إصابة الطفل بمرض توقف التنفس أثناء النوم، ولكن يجب معرفة أن من %10 إلى 20% من الأطفال يعانون من الشخير على أوقات زمنية منتظمة أو متقطعة.

 

بالإضافة إلى إصدار الطفل للشخير بصوت عالي، هناك عدة أعراض أخرى، منها:

 

 

  • التنفس من الفم

 

 

 

  • الشعور بالنعاس أثناء النهار

 

  • مشاكل معرفية وسلوكية، مثل: فقدان التركيز، والتعامل بسلوك عدواني مع الآخرين وزيادة النشاط والتي تؤدي إلى مشاكل في المدرسة

 

كيف يتم تشخيص مرض توقف التنفس أثناء النوم؟

يشخص الطفل على أنه مصاب بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم إذا ظهرت عليه الأعراض المميزة للمرض مع وجود تضخم في اللوزتين واللحمية والتنفس من الفم. وفي حالة الاشتباه في إصابة الطفل بهذا المرض، يجب استشارة الطبيب، حيث يمكن للطبيب إجراء اختبار نوم للطفل (Polysomnography).

 

علاج مرض توقف التنفس أثناء النوم:

 

  • تعتبر السمنة أو الزيادة المفرطة في وزن الطفل من العوامل المساعدة على إصابة الطفل بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم. لذا يجب البدء في علاج السمنة لدى الطفل المصاب بهذا المرض.

 

  • إذا كان الطفل يعاني من أي أمراض وخاصة الحساسية فيجب معالجتها، كذلك يمكن استخدام بخاخة الأنف للتخفيف من  انسداد الأنف وتوقف التنفس أثناء نوم الطفل.

 

  • يعتبر إجراء عملية جراحية لإزالة اللوزتين واللحمية المتضخمة من أفضل الطرق لعلاج مشكلة توقف التنفس لدى الأطفال أثناء النوم.

 

مضاعفات مرض توقف التنفس أثناء النوم:

يسبب توقف التنفس أثناء النوم العديد من المضاعفات التي تسبب مشكلات للطفل، مثل: تأخر النمو، وصداع الرأس، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والرئة.

 

من هم أكثر الأطفال عرضة للإصابة بالمرض؟

الطفل المصاب بمتلازمة داون (أو الطفل المنغولي) أو بأمراض أخرى، مثل: الاضطرابات العصبية العضلية (Neuromuscular disorders)، واضطرابات في الجهاز العصبي، وخلل في عظام الوجه (craniofacial abnormalities)  ومتلازمة الكروزون (crouzon syndrome) أكثر عرضة للإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم.


إنضمي إلى عائلتنا على الفيسبوك

سمات
التعليقات
لايوجد تعليقات. كن أول المشاركين على توقف التنفس أثناء النوم عند الأطفال
إضافة تعليق
  • عدد الاحرف المتبقية:200